السبت، 9 نوفمبر 2013

English Language Teaching




تعليم اللغة الإنجليزيةEnglish Language Teaching



  اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى على مستوى العالم في عصرنا الحاضر؛ و ذلك يعود لهيمنة الثقافة الإنجليزية و اتساعها خلال القرون الأخيرة، فأدى ذلك إلى أن تكون:
-    لغة التواصل و الحوار السياسي على مستوى العالم؛
-    لغة البحث العلمي وحفظ المؤلفات التي أنتجها العقل البشري؛
-    لغة الآداب و الفنون ...إلخ.

مراحل تعلم اللغة: وفقا لما يمر به الإنسان حتى يتعلم اللغة الأم؛
أولاً؛ الاستماع + التحدث،                      ثانياً؛ الكتابة +القراءة.
مستويات تعلم اللغة الإنجليزية General language courses: اللغة الإنجليزية العامة General English ،اللغة الانجليزية الأكاديمية .Academic English
أولاً؛ اللغة الإنجليزية العامة :General English
اللغة الإنجليزية العامة تركز على تطوير اللغة والمهارات اللازمة للاتصال اليومي الفعال؛ من حيث بناء الثروة اللغوية و تطوير مهارات: القراءة و الكتابة، الاستماع و التحدث، عبر مجموعة واسعة من أساليب التدريس، و حالات مختلفة من السياقات التفاعلية؛ مواقف أسرية، داخل المدرسة، المستشفى، المتجر...الخ، على مراحل ومستويات كالتالي:
المستوى ما قبل التأسيس Pre-Elementary؛
المستوى التأسيسي Elementary ؛
المستوى ما قبل المتوسط Pre-Intermediate؛
المستوى المتوسط Intermediate؛
المستوى المتقدم من المرحلة المتوسطة Upper intermediate ؛
المستوى قبل المتقدم Pre-Advanced؛
المستوى المتقدم Advanced؛
و يتم تقسيم كل مستوى إلى أربع مراحل تعليمية، بأهداف إجرائية محددة لدعم م اسبق تعلمه مع إضافة كل ما هو جديد.

دورات المحادثة: Conversation course
دورة محادثة عبارة عن ممارسة محادثات  قصيرة ترتبط بمستوى التعلم العام للغة الإنجليزية بهدف تحسين الثقة في مهارات الحديث.
ويبدأ تقديم الدورات في النطاقات المتقدمة من تعلم اللغة الإنجليزية العامة General English؛ من المستوى المتوسط  Intermediate إلى المستوى قبل المتقدم Pre-Advanced،
و تدعم دورات المحادثة استكمال برنامج اللغة الإنجليزية العامة من خلال توفير الدروس التي تقوم بالتركيز على مهارات الاتصال الشفوي بشكل خاص.


ثانياً؛ اللغة الانجليزية الأكاديمية Academic English:
أو اللغة الإنجليزية التخصصية؛ حيث يتم التركيز على اللغة الأكاديمية الدقيقة لمجال التخصص المهني؛ الطب، الهندسة، التجارة...الخ، و تستخدم الإنجليزية على مستوى علمي دقيق و متخصص، و لابد للدارس الأكاديمي أن يبرع في هذا المجال، من خلال القراءات المتنوعة لموضوعات علمية مختلفة؛ ليكتسب و ينمي مهارات: تفهم المحاضرات العلمية، التفكير الناقد، التفكير التحليلي، التعبير الدقيق تحدثا و كتابة.

أساليب تدريس اللغات الأجنبية:
هناك العديد من أساليب تعليم اللغات؛ تتباين أساليب تدريس اللغة تبعا لاتجاهات الكلاسيكية و الحداثة المختلفة، و قد اشتهر بعضها، و بلغ قمة المجد ثم اندثر بسبب الغموض النسبي، و بعضها يستخدم على نطاق واسع الآن، كما لا تزال بعض الأساليب تمثل مدارس حديثة في تعلم اللغة، و لها من يناهضها أو يتفق معها، كما توجد محاولات و تعديلات لخلق نوع من الخلط بين الطرق التدريسية؛ كما سيلي توضيحه:

طريقة الترجمة النحوية (الحرفية) The grammar translation method:
الطريقة التقليدية في تعليم اللغة؛ حيث يتم تعريف الطلاب بالقواعد والمفردات اللغوية،  مع ترجمة مباشرة، ويكلف الطالب بالحفظ و الاستظهار، وكان هذا هو الأسلوب السائد في أوروبا في القرن التاسع عشر، والآن هو الأكثر شيوعا في التعليم التقليدي للغات الكلاسيكية، و معظم المتخصصين الآن  يعترفون  أن هذه الطريقة غير فعالة  كهدف و أسلوب تدريسي في  حد ذاته؛ لأنه يوجه الدارس إلى التعامل مع اللغة كمادة دراسية صماء، سيؤدي فيها الامتحان و تنتهي علاقته بها، كما أن هذا الأسلوب يغفل مهارات هامة في اللغة مثل مهارات التحدث و الاستماع، و هي المشكلة التي تقابل الطالب العربي عندما يسافر إلى بلد متحدث بالإنجليزية؛ حيث يجد نفسه في مأزق "عدم القدرة على التواصل السمعي الشفهي" رغم حفظه للكثير من المفردات اللغوية!

طريقة التعلم المباشر The direct method:
وتسمى أحيانا الطريقة الطبيعية؛ حيث وسيلة التعلم أن يُمتنع عن استخدام اللغة الأم للمتعلم، وتُستخدم فقط اللغة الهدف.
 تم تأسيس هذه الطريقة  في ألمانيا وفرنسا حوالي عام 1900، و تعمل الطريقة المباشرة على فكرة أن تعلم اللغة  الثانية يجب أن يكون تقليدا للكيفية التي يتعلم بها  الإنسان اللغة الأولى؛ فالطفل عندما يبدأ تعلم الكلام، يعتمد على تقليد  مخارج الألفاظ و التدريب عليها و تكرارها ثم يستخدم هذه الألفاظ في التعبير عن نفسه و تكوين الجمل، وهذه هي الطريقة الطبيعية للبشر لتعلم أي لغة – فالطفل لا يعتمد أبدا على لغة أخرى لتعلم لغته الأولى، وبالتالي فاللغة الأم ليست ضرورية لتعلم لغة أجنبية، و في هذا الأسلوب،  منذ البداية، يكون الإعتماد الأكبر على النطق الصحيح و المحاكاة لأسلوب اللغة الهدف؛ حيث  ينادي بتدريس المهارات الشفوية على حساب كل الأهداف التقليدية التدريس اللغات.
و وفقا لهذا الأسلوب، يجب أن يبقى تعلم اللغة، قراءة و كتابة، مرحلة متأخرة نوعا لأطول فترة ممكنة، تماما كما حدث أثناء تعلم اللغة الأولى؛ فالمتعلم لم  يستخدم الكلمة المطبوعة حتى وصل لمرحلة، تكون فيها لديه، فهم جيد للحديث المسموع المنطوق، و أصبح قادرا على التعبير عن نفسه تماما باستخدام اللغة.

الطريقة السمعية - اللغوية The audio-lingual method
يقوم الطلاب  بالاستماع  إلى/ أو مشاهدة تسجيلات لنماذج مواقف مختلفة لمتحدثي اللغة الثانية، و يمارس الطلاب مجموعة متنوعة من التدريبات، و يؤكد المدرب على استخدام اللغة الهدف في جميع الأوقات.
 تم استخدام هذا الأسلوب من قبل جيش الولايات المتحدة؛ لتعليم الجنود لغات أجنبية  تستخدم في حالة توجيه التعليمات أثناء الحرب أو وقوع حوادث معينة، و كان ذلك خلال الحرب العالمية الثانية، و بسبب الضعف في الأداء و المردود العلمي  لهذا الأسلوب، فنادرا ما يكون الوسيلة الرئيسية لتعليم اللغة الثانية، ولكن يستخدم كوسيلة مساعدة للتعليم و للتدريب على الأنماط الامتحانية  في امتحانات اللغة الدولية.

تدريس اللغة التواصلية Communicative :language teaching
"تعليم اللغة التواصلية CLT"؛ هو نهج Approach لتعليم اللغة، مع التأكيد على وسائل التفاعل البشري على حد سواء؛ حيث أن الهدف النهائي من تعلم اللغة، هو تحقيق التواصل الناجح.  و  رغم وجود العديد من الانتقادات لهذا النهج، فإنه لا يزال يحظى بشعبية، لا سيما في أوروبا؛ حيث وجهات النظر البنائيةConstructivist views ؛ حيث  ترى هذه  النظرية: إن خلق معنى للعالم و الوجود، يكون من خلال سلسلة من التركيبات الفردية، وتعليم اللغة والتعليم بشكل عام، أفضل أسلوب للسيطرة على الخطاب الأكاديمي  Academic discourse.
و ظهرت في السنوات الأخيرة أنماط  تعليمية تسير على نفس هذا النهج؛ مثل:
أ- "المجهود القائم على تعلم اللغة (TBLL) "Task-based language learning ؛
ب- و يعرف أيضا باسم: "المجهود القائم على تدريس اللغة Task-based language teaching (TBLT)"؛
ج-  أو "المجهود القائم على تعليمات المهام "Task-based instruction (TBI
 و قد نما بشكل مطرد شعبية برنامج "المجهود القائم على تعلم اللغة (TBLL) "Task-based language learning فهو مزيد من الصقل لنهج "تعليم اللغة التواصلية CLT"، مع التشديد على ضرورة الانتهاء بنجاح من المهام سواء على مستوى الممارسة للبرنامج كتنظيم، أو تقييم تعليم اللغة.

الانغماس في اللغة :Language immersion
هذا النهج يرى:أن يتواجد  الطلاب في موقف  يجب فيه أن يستخدم لغة أجنبية، بخبرة سابقة أو بدونها، و هو أشبه بالمدخل الطبيعي  لتعلم اللغة ، ويترتب عليه خلق طلاقة في التحدث ، ولكن تنقصه الدقة في الاستخدام.

الممارسة الموجهة Directed practice:
أسلوب يعتمد على التكرارية لعبارات محددة،  وتستخدم هذه الطريقة في الدورات الدبلوماسية الأمريكية،  حيث يستخدم: "كتاب تفسير العبارات الشائعة للغة Phrasebook-type knowledge of the "language، فيتعلم الدارس العبارات بدقة، ولكنه مع ذلك، يفتقد مهارة التحدث السليمة.

استراتيجيات لنجاح تعليم اللغة:
1-    ارتفاع دافعية المتعلم مع تفاعلية المعلم؛
2-    تكرار الممارسة؛
3-    إتاحة مصادر تعلم سمعية و بصرية متنوعة و ممتعة؛
4-    التفكير و صياغة الأفكار باللغة الإنجليزية؛
5-    التدريب على إجادة استخدام قاموس شامل يشرح المعاني و مخارج الحروف؛
6-    القياس المرحلي للمستوى عن طريق امتحانات تقييم لاستكشاف عناصر الضعف و علاجها؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق